Home > Press Articles > «رواد» و«المركز اللبناني لحقوق الإنسان»: ترحيــل لاجــئ عراقــي قســراً

«رواد» و«المركز اللبناني لحقوق الإنسان»: ترحيــل لاجــئ عراقــي قســراً

جريدة السفير، تاريخ 2 نيسان 2010.

أصدرت جمعية روّاد فرونتيرز والمركز اللبناني لحقوق الانسان بيانا أمس جاء فيه أن الأمن العام اللبناني رحل امس الاول اللاجئ العراقي علي الميري قسرا وفجأة من لبنان عبر الحدود البرية اللبنانية السورية.
وتابع البيان: «أمام نظارة الأمن العام تحت جسر العدلية، تجادل أفراد من منظمات حقوق إنسان تدافع عن اللاجئين مع عناصر الأمن العام، ما استطاعوا ذلك، وتحت تهديد سلاحهم وعصاهم المصوبة علينا، أن الميري لاجئ مقبول ولا يمكن أن يرحّل إلا إذا وافق على إعادته».
وتابع البيان: «يقول الأمن العام إن الميري وافق على ترحيله، لكن احتجازه المطول لمدة تتجاوز السنة، وما وصلنا من تعرضه لضغوط معنوية لا تقول ذلك، وليس ما رأيناه بأم أعيننا من دفع له إلى داخل سيارة الأمن العام وضربه داخلها سوى تأكيد على كونه يرحّل عنوة. هنا تذكر منظماتنا بأنه وان وافق اللاجئ على إعادته وهو رهن الاحتجاز، فلا يعتبر ذلك طوعيا، حيث إن الاحتجاز يعتبر من الضغوط التي تؤثر على طواعية القرار ولا تترك مجالا للاختيار الحر. وهذا ما أكده القضاء مؤخرا، حين حكم أن اللاجئ المحتجز يكون مسلوب الإرادة ولا يستطيع تقرير العودة بنفسه».
وأضاف البيان: ذهب بعضنا من أمام النظارة لمحاولة التحرك من حيث ومع من يمكن ذلك، والسيد الميري ذهب في سيارة الأمن العام إلى نقطة المصنع، ليرحّل رغم إرادته الحقيقية. وتبعه ناشطون آخرون، تم توقيفهم ايضا في ضهر البيدر بمساعدة قوى الامن الداخلي لمنعهم من المتابعة. وأرسلت جمعية روّاد فرونتيرز على الفور نداء عاجلا الى وزير الداخلية والى مدير عام الامن العام لوقف عملية الترحيل القسرية، إلا ان ذلك لم يؤت نتيجة. والميري، فضلا عن كونه لاجئا معترفا به، ينتظر جلسة محكمة في 13 نيسان المقبل طعنا في احتجازه التعسفي المستمر منذ 5 كانون الثاني 2009. وهذه العودة الى سياسة الترحيل القسري أقل ما يقال فيها إنها تبعث على القلق. فهي ليست انتهاكا لمبدأ عدم الاعادة القسرية ولالتزامات لبنان الدولية فحسب، بل هي نوع من التعذيب تحت العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية».

Advertisements
Categories: Press Articles
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: