Home > Press Articles > بارود يكشف عن حملة إنسانية لتحسين وضع السجون ودورة تدريبية حول حقوق الإنسان في مجال إدارتها

بارود يكشف عن حملة إنسانية لتحسين وضع السجون ودورة تدريبية حول حقوق الإنسان في مجال إدارتها

جريدة السفير،  تاريخ 26 تشرين الأول 2009.

كشف وزير الداخلية والبلديات زياد بارود في حديث إلى إذاعة «صوت لبنان» عن «حملة إنسانية ستطلق لتحسين وضع السجون»، وأشار إلى أن «بركان سجن رومية لن ينفجر في ظل العمل الجدي لاستيعاب الأمور».
على مستوى السجون، ومن جهة أخرى، كان معهد حقوق الإنسان في نقابة المحامين في بيروت قد نظم دورة تدريبية بالتعاون مع «جمعية دار الأمل» حول «حقوق الإنسان في مجال إدارة السجون»، خصصت لضباط وعناصر قوى الأمن الداخلي العاملين في السجون ولآمرات سجون النساء. والدورة هي الأولى من سلسلة دورات تنظم تباعاً في هذا المجال.
وقد خلصت الدورة إلى عدد من التوصيات تشمل وضع خطة وطنية شاملة لتطوير الأوضاع في السجون تلحظ استحداث سجون نموذجية، وتفعيل عمل الوزارات المعنية وإنشاء مصلحة خاصة بالسجون في كل وزارة، وتحديد دور المجتمع المدني وآليات عمله في السجون.
وبانتظار وضع هذه الخطة، اقترحت التوصيات اضطلاع الوزارات بدورها في السجن بصورة فعالة، والتنسيق بين هيئات المجتمع المدني لتحديد نطاق عمل كل منها وبينها وبين المراجع المعنية لوضع الآليات الملائمة لتأدية عملها.
كما أوصت بتفعيل المصالح المعنية في مديرية قوى الأمن الداخلي لتأمين صيانة مستمرة للمباني والتجهيزات في السجون من إمدادات صحية، ومياه الشرب، والكهرباء، ومواد التنظيف، ورش المبيدات، وغيرها. وتأمين الرعاية الصحية المطلوبة من خلال توفير العدد المناسب من الأطباء والممرضين، والاهتمام بالصحة النفسية، وتأمين الاستشفاء الطبي والأدوية.
ومن التوصيات، توفير العناية الطبية الملائمة للسجينات والرضع، وتجهيز قاعات للمواجهات العائلية خاصة في سجون النساء.
وكانت مديرة المعهد المحامية اليزابيت زخريا قد افتتحت الدورة بكلمة ركّزت فيها على ما يستوجبه العمل في السجون من قدرات ومهارات عالية.
وأكد قائد سرية السجون المركزية العقيد كابي الخوري، الذي مثل مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء اشرف ريفي، أن قوى الأمن بتوجيه ودعم من وزير الداخلية والبلديات تولي موضوع السجون وتطويرها صدارة اهتماماتها.
وتناولت مديرة «جمعية دار الأمل» هدى قرى الدور الذي تضطلع به الجمعية في سجون النساء، لافتة إلى انه يتعين على الدولة بكافة وزاراتها ومؤسساتها أن تساند مؤسسات المجتمع المدني

Advertisements
Categories: Press Articles
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: