Home > Press Articles > “روّاد فرونتيرز” طالبت بتجميد تنفيذ أي ترحيل قسري للاجئين

“روّاد فرونتيرز” طالبت بتجميد تنفيذ أي ترحيل قسري للاجئين

جريدة النهار، تاريخ 24 شباط 2010.

ناشدت جمعيّة “روّاد فرونتيرز” السلطات اللبنانية تجميد تنفيذ أي قرار ترحيل قضائي (للاجئين) فورا، في انتظار درس هذه القرارات، في ضوء الخطر الذي قد يترتب على إعادة طالبي اللجوء واللاجئين إلى بلادهم”.
وافادت في بيان ان “اللاجىء العراقي مرتضى م. الذي تعترف به مفوضية شؤون اللاجئين في لبنان، اقلعت به طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية من مطار رفيق الحريري الدولي ظهر السبت 20 شباط متوجهة إلى بغداد، وهو لم يختر العودة إلى بلده الأم طوعاً، بل اجبر على ذلك قسراً”. وقالت: “حتى باب الطائرة، بقي مرتضى يقاوم الترحيل، حتى أصيب بنوبة عصبية وفقا لما أشارت اليه إحدى الصحف. وبذلك تكون رحلته في البحث عن الحماية انتهت”.
واذ لفتت الى ان “القانون الدولي يقضي بعدم جواز إعادة أي شخص إلى بلاده قسراً، او إبعاد أي شخص إلى أي مكان قد تتعرض فيه حياته أو حريته للخطر، وهذا المبدأ تحول عرفا دوليا ذا صفة آمرة وملزماً لكل الدول بغض النظر عن توقيعها الاتفاقات ذات الصلة من عدمه…”،  ابدت قلقا “عقب ترحيل مرتضى والمعلومات التي وصلتنا عن تهديدات بترحيل لاجئين آخرين، من ان يكون ذلك مؤشراً لعودة سياسة الإعادة القسرية، كما كانت قبل 2004، وهل هذا هو المصير الذي ينتظر ما يقارب 40 لاجئاً محتجزاً لدى الأمن العام؟”.
وطالبت “الإدارة اللبنانية بالعدول عن تنفيذ أي ترحيل قسري”. ودعت القضاء إلى “عدم اتخاذ أي قرارات ترحيل طالبي لجوء أو لاجئين تعترف بهم مفوضية شؤون اللاجئين، عملاً بهذه الأعراف والمعايير الدولية عينها، وأن يتثبت من منح كل الضمانات التي تؤكد احترام حقوق الشخص المعني ومنحه الفرصة لعرض قضيته”.

Advertisements
Categories: Press Articles
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: