Home > Press Articles > لجنة حقوق الإنسان تطلب من الهيئات المدنية والحقوقية مشروع قانون ينظم لجوء غير الفلسطينيين

لجنة حقوق الإنسان تطلب من الهيئات المدنية والحقوقية مشروع قانون ينظم لجوء غير الفلسطينيين

 

السفير، تاريخ 12 آذار 2010.

ضمن الخطة الوطنية التي وضعتها لجنة حقوق الإنسان النيابية برئاسة النائب ميشال موسى، ناقشت اللجنة أمس موضوع حقوق اللاجئين غير الفلسطينيين في لبنان. فاجتمعت بعدد من ممثلي الهيئات والمنظمات الناشطة في المجال لبحث وتدارس خطة، كانت قد تقدّمت بها الخبيرة المستقلة سميرة طراد. وقد انتهى الاجتماع بالتوافق على استكماله من خلال لقاءات مقبلة، لوضع الآلية التي تنسجم ووضع لبنان في موضوع تنظيم حالات اللجوء إلى لبنان. على أساس أن اجتماع أمس، الذي ضمّ ممثلين عن وزارة الداخلية والأمن العام اللبناني، لم يخرج عن إطار عرض أوضاع اللاجئين والمشاكل المتأتية عن عدم وجود قانون ينظم تلك الحالات.
عضو اللجنة النائب نواف الموسوي كما طراد وصفا أجواء الاجتماع بالإيجابية. وقد لفت الموسوي إلى طلب اللجنة من الهيئات والمنظمات صياغة مشروع قانون في هذا المجال «مع الأخذ بعين الاعتبار وضع لبنان الحساس تجاه التوازن الطائفي وعلاقة لبنان مع أشقائه من الدول العربية كما الدول الصديقة»، لافتاً إلى أن بعض الهيئات أعربت عن شعورها بأن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التي حضر ممثل عنها، «لا تقوم بواجبها كما يجب لا سيما لجهة مهلة إعادة توطين اللاجئ». ولفت الموسوي إلى الحاجة إلى أحكام انتقالية لحين إقرار مشروع القانون.
وأشارت طراد إلى بعض التشنّج الذي شاب الاجتماع بين الهيئات والممثلين الأمنيين لكن الأجواء كانت جيّدة عموماً. لافتة إلى طلب الهيئات تعديل القانون 1962 لناحية عدم التجريم على الدخول خلسة إلى لبنان وإصدار الدولة اللبنانية لبطاقة لاجئ موقعة من السلطات المختصة فيها كما من المفوضية العليا للاجئين.
يذكر أن الموسوي سيتقدم بطلب إلى اللجنة لضمّ موضوع العاملات في المنازل إلى جدول الخطة الوطنية لحقوق الإنسان بهدف إقرار قانون ينظم ويضمن حقوق العاملات الأجنبيات.

Advertisements
Categories: Press Articles
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: