Home > Arabic, Press Articles > الأمن العام: ثائر الرماحي أصرّ على العودة إلى العراق

الأمن العام: ثائر الرماحي أصرّ على العودة إلى العراق

السفير، 18/02/2011

ردّت المديرية العامة للأمن العام على البيان الذي نشرته «السفير» بعنوان «الموت في العراق أشرف من الاحتجاز التعسفي» يوم السبت الماضي 12 شباط الجاري، وفيه عرض لقضية اللاجئ العراقي ثائر الرماحي الذي فضّل القبول بترحيله إلى بلده العراق على البقاء محتجزاً تعسفياً من قبل الأمن العام، وذلك وفق ما أوردته جمعية «روّاد – فرونتيرز» في بيانها.
وأتى ردّ المديرية موجهاً لمن أسمته «كاتب المقال»، مجنبة نفسها الردّ على الجمعية، علماً أن الخبر ذكر صراحة أن البيان صادر عن «روّاد – فرونتيرز».
وطلبت المديرية في ردّها «توخي الدقة والموضوعية وتسمية الأمور بأسمائها عند ذكر الحالات التي يتعرّض لها العمّال الأجانب أو الموقوفون لدى الأمن العام للتعذيب بغية إجبارهم على توقيع طلبات ترحيلهم، علماً أن ترحيل الأجانب إلى بلادهم يتم بالتنسيق الدائم مع سفارات تلك البلدان وبشكل علني ودائم كون عملية الترحيل تتم ضمن إطارها القانوني والإداري اللازم وضمن برنامج العودة الطوعية».
وفي ما يتعلّق بالرماحي، أوضحت المديرية انه تمت إحالته إلى الأمن العام في سجن رومية بموجب خلاصة حكم صادرة عن محكمة جزاء صيدا بجرم إقامة غير مشروعة للبت بوضع إقامته، مضيفة أنه «صدر قرار قضى بترحيله إلى بلاده بالتنسيق مع سفارته كونه سحب طلب لجوئه من مكتب «المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في بيروت» بتاريخ 27 نيسان 2009». لتوضح انه «لم يتم تنفيذ القرار كونه تم اصطحاب الرماحي مجدداً إلى مكتب المفوضية بناء لطلبها وذلك لإجراء مقابلة من أجل إعادة توطينه في الولايات المتحدة الأميركية، ولم يرد لغاية تاريخه أي جواب من مكتب المفوضية حول تحديد موعد لسفره».
وختمت المديرية بيانها بالإشارة إلى أن «العراقي المذكور أبدى رغبته بالعودة الطوعية إلى بلاده، وأصرّ على ذلك بملء إرادته وعليه تمّ إعلام مكتب المفوضية بقراره».
يذكر أن «روّاد» استمهلت الردّ على بيان الأمن العام، في ما تعذّر الاتصال بـ«المفوضية العليا لشؤون اللاجئين».

Advertisements
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: