Home > Arabic, Press Articles > مثّل ريفي في تأهيل نظارة “عدلية بعبدا” بتمويل من الاتحاد الأوروبي- مطر: أنشأنا لجنة لمتابعة حالات التعذيب

مثّل ريفي في تأهيل نظارة “عدلية بعبدا” بتمويل من الاتحاد الأوروبي- مطر: أنشأنا لجنة لمتابعة حالات التعذيب

 

المستقبل – السبت 2 نيسان 2011 – العدد 3957 – مخافر و محاكم – صفحة 10

 

أكد المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي ان المديرية اعطيت الأولوية لتأهيل نظارات قصور العدل في لبنان، موضحاً بأنه جرى تشكيل لجنة لمتابعة حالات التعذيب بدأت بتلقي المراجعات والشكاوى وتلقى أصداء جيدة من منظمات المجتمع المدني في ما يتعلق بإنشائها وعملها.
كلام ريفي جاء خلال اطلاق جمعية “عدل ورحمة” أعمال تأهيل النظارة في قصر العدل في بعبدا ضمن مشروع “الوقاية وتأهيل ضحايا التعذيب والمعاملة الاخرى اثناء التوقيف الاحتياطي والسجن”، الممول من الاتحاد الاوروبي، صباح أمس، بحضور سفيرة الاتحاد الاوروبي انجيلينا ايخهورست وعدد من السفراء الاوروبيين والقائمين بالأعمال، والعميد الطبيب شربل مطر ممثلا ريفي، وقائد الدرك بالوكالة العميد صلاح جبران والرئيس الاول لمحاكم الاستئناف في جبل لبنان القاضي نبيل مسوس والنائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي كلود كرم وممثل المدير العام لوزارة العدل القاضي محمد رعد ورئيس بلدية بعبدا هنري حلو ورئيس جمعية “عدل ورحمة” الاب هادي العيا وعدد من الضباط والمحامين.
وألقى رئيس قسم حقوق الانسان في المفتشية العامة لقوى الامن الداخلي الرائد زياد قائد بيه كلمة أكد فيها: “ان النظارات في لبنان لا تتوافق مع معايير حقوق الانسان وحتى لا تتحول الى أمكنة يعتبر وجود الانسان فيها، بصرف النظر عن الجرم الذي ارتكبه وعن جنسيته ولونه ودينه، عقوبة قاسية او لا انسانية او مهينة، فان مؤسسة قوى الامن الداخلي وبهدف السير في مشروع مناهضة التعذيب وتأهيل السجون ومراكز التوقيف، شكلت لجنة برئاسة العميد الطبيب شربل مطر لتأهيل النظارات وغرف التحقيق والتأديب”.
ثم كانت مداخلة للأب العيا دعا فيها الى “اعادة صوغ حوار بين المسؤولين عن أمن المواطن والاشخاص الذين تحدوا بجنحهم النظام العام. فالحوار الذي يقوم على احترام الكرامة الانسانية يبعد حاجة الاشخاص الى اللجوء الى اعمال عنفية تجرم المجتمع”.
وألقت السفيرة ايخهورست كلمة أشارت فيها “ان هذا المشروع يشهد على الالتزام الثابت للاتحاد الاوروبي ودوله الاعضاء العمل على مكافحة التعذيب والمعاملة السيئة. ومنذ عام 2009، حقق المشروع نتائج بالغة الاهمية، سواء لناحية دعم الضحايا او لناحية تحسين الادوات التي تمتلكها القوى الامنية لاتمام مهمتها في اطار احترام حقوق الانسان. وافاد اكثر من 700 ضحية من الرجال والنساء من الموقوفين والسجناء حتى اليوم من دعم قانوني ونفسي وطبي”.
واضافت: “ان مرحلة جديدة من مراحل المشروع تبدأ اليوم وهي تأهيل وتجهيز لزنزانات 80 مركزا لقوى الامن وقصور العدل و20 مركز تأديب لدى الدرك. ويهدف هذا التأهيل الى زيادة المساحات وتحسين التهوئة والاضاءة مراعاة للانسانية في ظروف التوقيف. وسيتيح توقيف عدد اكبر من الاشخاص في قصر العدل”.
ثم تحدث العميد جبران فأكد على بذل كل جهد من اجل تحسين وضع السجناء والموقوفين في النظارات والسجون والعمل على تحقيق حقوق الانسان وتثبيتها لان هدفنا الاساسي ليس الانتقام من الموقوفين انما جعلهم مواطنين صالحين لكي يعودوا الى المجتمع ويؤدوا دورهم الطبيعي من دون أي صعوبات.
ثم ألقى العميد مطر كلمة اللواء ريفي فأوضح بأن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي شكلت لجنة زارت ما يقارب 575 نظارة وغرفة تحقيق وتأديب في كل المناطق اللبنانية. ونظمت بها خططا تفصيلية وتقارير بينت كل حاجاتها التي راوحت بين أعمال صيانة بسيطة الى أخرى هندسية مهمة. وبعد درس واقع هذه القطعات وحاجاتها والامكانات المادية المخصصة لهذه الغاية، أعطيت الاولوية، في المرحلة الاولى، لتأهيل نظارات قصور العدل التي تشكو من اكتظاظ كبير لموقوفين يقضون داخلها فترات تصل حتى شهر أحيانا ويصل عددهم في البعض منها الى خمسين موقوفا”.
واضاف: “في مجال حقوق الانسان ومتابعة حالات التعذيب، لا بد من الاشارة الى ان اللجنة التي شكلتها المديرية العامة لقوى الامن الداخلي في هذا المجال بدأت ممارستها الفعلية على الارض وهي تتلقى المراجعات والشكاوى وتقدم المقترحات المناسبة في شأنها، واننا نرى ونلمس نتائجها ونسمع الاصداء الجيدة الصادرة عن منظمات المجتمع المدني في ما يتعلق بانشائها وعملها، علما ان انشاءها اتى في سياق عمل لجنة تأهيل النظارات المدعوم من الاتحاد الاوروبي، ولنا ملء الثقة بأنها ستساهم في تطوير سلوكية العناصر في التعامل مع المحتجزين”.
ثم تفقد الحضور أعمال الورشة في النظارة.

Advertisements
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: