Home > Arabic, Press Articles > إضراب سجناء رومية عن الطعام في يومه الخامس: “موقوفون” في المستشفيات.. واعتصام للأهالي

إضراب سجناء رومية عن الطعام في يومه الخامس: “موقوفون” في المستشفيات.. واعتصام للأهالي

والد السجين م. ش. يحمل سرواله الملطّخ بالدماء جراء تمرد السجناء الأخير (علي علوش)
نقل عدد من موقوفي سجن رومية الى المستشفيات أمس، وقد تضاربت المعلومات حول عددهم وسبب تدهور حالاتهم الصحية. ففي حين قال مصدر أمني إن “ستة سجناء نقلوا إلى المستشفيات ثم أعيدوا إلى السجن في اليوم ذاته”، معتبراً أن أسباب نقلهم إلى المستشفى “لا علاقة لها بالإضراب عن الطعام”، علمت “السفير” أن 19 سجيناً في “رومية” قد نقلوا إلى مستشفيات “الباشق” و”الحياة” و”زغرتا” بسبب دخول إضرابهم عن الطعام يومه الخامس. كما أعربت جمعية “عدل ورحمة”، في مؤتمر صحافي عقدته أمس، عن “القلق إزاء حالات السجناء الصحية، خصوصاً بعد نقل عدد منهم إلى المستشفيات، بسبب إضرابهم عن الطعام”.
ونقلت الجمعية، عن السجناء، تأكيدهم “على الإضراب، واستعدادهم الكامل للجوء إلى خطوات تصعيدية سلمية، تبدأ بالإضراب عن الشرب والعلاج الطبي وعدم حضور الجلسات في المحاكم، والإضراب عن الكلام ومقابلة الجمعيات وممثلي المجتمع المدني، إلى حين تحقيق مطالبهم، وأبرزها إصدار قانون العفو العام، والتسريع في المحاكمات، واعتماد السنة السجنية تسعة أشهر”.
وأكد مصدر وثيق الصلة بملف السجون لـ”السفير” أن أسباب تدهور حالات السجناء التسعة عشر ناجمة عن إضرابهم عن الطعام، مشيراً إلى أن 11 موقوفاً في المبنى “د” قد تدهورت صحتهم، وهم كل من ك. ض. وم. ح. ح. وب. ح. وأ. ن. وأ. ح. وس. أ. وع. ص. ح. وأ. ع. (توفي والده في السجن منذ أشهر) وم. ز. وم. ح. وح. ع. ع.
ونقل من المبنى “ب”، وفقاً للمصدر، خمسة سجناء هم أ. م. وح. د. وح. م. وخ. ك. وم. ح.، وكل من ع. ع. وم. ب. من “المحكومين”، وز. ن. من “الأحداث”.
وفيما يستمر سجناء رومية بإضرابهم السلمي، إلى حين تحقيق مطالبهم، رافضين تجميده إلا في حال تعهد المعنيون في الدولة بتنفيذ وعودهم حول البحث في قانون العفو العام والتسريع في المحاكمات، فقد ساند أهالي بعض الموقوفين ذويهم، عبر اعتصام نفذوه أمس في ساحة رياض الصلح.
واعتبر الشيخ سعد حمادة، إبن رئيس عشيرة آل حمادة في بعلبك، إن عدم مشاركة أي نائب أو مسؤول في اعتصام الأمس، وعدم اهتمام الإعلام بتغطيته “هو أمر معيب، ويدلّ على حجم إهمال هذا الملّف”.
إلى ذلك، أشار سفير “المنظمة العالمية لحقوق الإنسان” علي عقيل خليل، إلى أن أهالي السجناء “قد يقدمون على خطوات تصعيدية، بدءاً من الأسبوع المقبل، في حال لم يلمسوا خطوات جدّية من قبل المعنيين”، لافتاً إلى أن “الحد الأدنى للخطوات سيتمثل بإضراب مفتوح عن الطعام، لمساندة السجناء والضغط على المسؤولين”.
Advertisements
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: