Home > Press Articles > دخول عدد من النازحين السوريين عبر العريضة من حمص وبانياس

دخول عدد من النازحين السوريين عبر العريضة من حمص وبانياس

14/6/2011، المستقبل

عكار ـ “المستقبل”

http://www.almustaqbal.com.lb/storiesprintpreview.aspx?storyid=471370

سُجل في الساعات الأربع والعشرين الماضية دخول عدد من النازحين السوريين من مدينة حمص وبالتحديد من منطقة باب عمرو، ومن مدينة بانياس السوريتين، وجرى إيواء ستة عائلات في مدرسة الدوسة الرسمية بإشراف الهيئة العليا للإغاثة التي تقدم كل المعونات اللازمة لهم. كما دخل نهار أول من أمس نحو ثلاثين شخصاً عبر الجسر الغربي في العريضة الغربية في وادي خالد الى بلدات مشحة والشيخ عياش حيث تم ايواؤهم من عائلات.

ورفض هؤلاء الظهور على الكاميرات أو تصويرهم خوفاً من حصول ردات فعل قد تطال أقرباءهم في الداخل السوري، وأكدوا لـ”المستقبل” أن “موجة النزوح تزداد خصوصاً بعد انتشار الدبابات السورية حول باب عمرو وأحياء من حمص، ووجود لغط كبير حول احتمال شن هجوم على هذه الأحياء”.

في مقابل ذلك، لا تزال أصوات الطلقات الرشاشة تُسمع ليلاً في محيط وادي خالد التي تعيش حالة من التوتر والهلع، فيما تؤكد مصادر أنها أعمال تمشيط ليلية تقوم بها القوات السورية التي انتشرت بكثافة منذ اندلاع أحداث مدينة تلكلخ.

الى ذلك، أعربت جمعية “روّاد فرونتيرز” عن “خوفها من أن الرجال من النازحين السوريين الذين يقصدون لبنان طلباً للحماية هم عرضة للتوقيف لا لشيء إلا بسبب دخولهم البلاد بصورة غير نظامية هرباً من من الخطر الذي يتهدد حياتهم، ويحاكمون بسبب الدخول خلسة ويبقون فترات طويلة قيد التوقيف الاحتياطي بانتظار المحاكمة”.

وأعلنت أنه “وصل الى علم الجمعية توقيف 15 نازحاً منذ بداية النزوح السوري الى لبنان، أكثريتهم من الجرحى الذين ينقلون الى المستشفيات اللبنانية للعلاج. وهذا ما يتعارض صراحة مع الدستور اللبناني الذي تبنى حق التماس اللجوء في مقدمته، ومع المعايير الدولية التي تقضي بعدم توقيف أي شخص بسبب دخوله غير النظامي عندما يكون ذلك بهدف طلب الحماية، وهو ما أكد عليه وزير العدل البروفسور ابراهيم نجار في تصريح بتاريخ 26 أيار الفائت بحيث ذكّر أنه من المقرر قانوناً واجتهاداً أنه لا يجوز توقيف أي لاجئ أو نازح لمجرد طلبه اللجوء”.

Advertisements
Categories: Press Articles Tags:
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: