Home > Press Articles > على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟ بيان صحافي

على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟ بيان صحافي

بيروت، في 5 تشرين الاول/اكتوبر 2011
مرة أخرى قام الامن العام اللبناني بترحيل لاجئ عراقي معترف به من قبل مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين بالرغم من رفضه القطعي للعودة الى بلده خوفا على حياته؛ مرة أخرى ضرب الامن العام اللبناني بعرض الحائط كافة المواثيق والالتزامات الدولية التي كرستها مقدمة الدستور اللبناني؛ مرة أخرى قام الامن العام اللبناني بنسف ما تبقى من مكانة القضاء الذي اصدر ثلاثة احكام لصالح اللاجئ العراقي جواد الجبوري آمرا باطلاق سراحه الفوري، احكام نسفها الامن العام اولا بالابقاء عليه محتجزا تعسفيا لأكثر من ثلاث سنوات ونصف قضاها جواد آملا ان يسود حكم القانون والقضاء، ونسفها مرة اخرى بترحيله في ظروف غامضة دون اية اجراءات للتأكد من سلامته عند العودة ومن دون اعلام مسبق لكافة الجهات المعنية التي تتابع قضيته.
خبر ليس بجديد، فهو جزء من مسلسل مستمر، ولا يختلف غير اسم الضحية. وادانتنا وتنديدنا بهذا الانتهاك ايضا ليس بجديد، فمنذ سنين وجمعية روّاد فرونتيرز تسلط الضوء على الاحتجاز التعسفي والترحيل القسري للاجئين معترف بهم، وهي تأسف ان هذه الممارسات ما زالت تحصل دون اي رقابة ومساءلة ومحاسبة، في محاولة لتكريس الاجهزة الامنية كسلطة اعلى من القانون والدستور والمؤسسات.

لذلك، لن نطالب مرة أخرى باحترام حقوق الانسان والقوانين اللبنانية والتزامات لبنان الدولية، فقد شبعنا مطالبات دون جدوى، بل سنطلق الصرخة الاخيرة لإنقاذ هذه الحقوق والقوانين والالتزمات في هذا الوطن من الموت الاخير، فهل من يستجيب؟

صرخة نوجهها اولا وآخرا الى القضاء لاننا، رغم كل هذا، ما زلنا نؤمن ونريد ان نؤمن به، آملين ان يعتبر هذا البيان كإخبار وان يتم فتح تحقيق بترحيل الجبوري وبممارسة الاحتجاز التعسفي والترحيل القسري، ومحاكمة المسؤولين عنها. ونطلقها كذلك الى مجلس النواب الذي يفترض ان يمثل الشعب ويسهر على حماية الدستور آملين ان يقوم بواجبه الرقابي والتشريعي لوضع حد لهذه الانتهاكات.

Advertisements
Categories: Press Articles Tags:
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: