Home > Press Articles > عمال أجانب يحتجون على معاملتهم في لبنان: نحن هنا لوجود حاجة اقتصادية لخدماتنا

عمال أجانب يحتجون على معاملتهم في لبنان: نحن هنا لوجود حاجة اقتصادية لخدماتنا

السفير 15/11/2011

تميّز المؤتمر الصحافي الذي نظّمته «حركة مناهضة العنصرية» في لبنان، على اثر أحداث برج حمود الأخيرة، بأنه سمح، للمرة الأولى، للمهاجرين والمهاجرات من التابعيات الأفريقية والآسيوية شرح وجهات نظرهم والتعليق على طريقة معاملة عنصرية، لم تبدأ مع تقرير تلفزيوني، ولم تنته فصولها بعد.
أربعة مهاجرين انتدبوا للتحدّث عن الجاليات على تنوّعها وللإجابة عن أسئلة الصحافيين، في «دار المصوّر» أمس. وقد اتحدت مواقفهم في بيان مشترك تلته «ممثلة الجاليات الأفريقية» روزيت، كما عرّفت عن نفسها.
أرادوا من البيان توضيح «ملابسات الأحداث المؤسفة ذات الطابع العنصري التي تعرّض لها المهاجرون في لبنان من التابعيات الافريقية والآسيوية»، والتي اختصروها بالتوقيفات العشوائية والترحيل القسري والمضايقات اليومية، لا سيما في منطقة برج حمود – النبعة – الدورة.
حمل البيان إدانة شديدة للغة والمقاربة العنصريتين اللتين اعتمدتهما تقارير بعض الوسائل الإعلامية، معممة صورة «أعضاء العصابات ومروجي المخدرات والعاملات الجنسيات» على العمال الأجانب. شرحوا أنهم ما كانوا ليأتوا إلى لبنان لولا أن «للشعب اللبناني سوقا وحاجة اقتصادية واجتماعية لخدماتنا التي نؤديها على أكمل وجه لنؤمن قوت يومنا ومستقبل أولادنا، فلا مصلحة لنا لا اليوم ولا غداً بإثارة المشاكل أو التعدي على أحد أو إقلاق الأمن». واستنكروا «سياسة الإرهاب من ضرب وإهانة، التي ترافق اعتقالهم من قبل القوات الأمنية»، مؤكدين تفهمهم لتوقيف من لا يحمل أوراقاً شرعية.
وبناء عليه، ناشد العمال القوى السياسية الفاعلة في منطقة برج حمود لحمايتهم من الاعتداءات اليومية من «سلب وضرب وترحيل قسري من البيوت وتحرّش جنسي»، مذكرين تلك القوى بأنها كانت ذات يوم «في الموقف نفسه، وكافحت لتخرج منه، ونحن نحيي نضالها الاجتماعي والسياسي ونعتبره مثالاً يحتذى به».
وذكّر المهاجرون في بيانهم بأنهم يساهمون بشكل مباشر في الإنماء الاقتصادي للمنطقة، وأن ترحيلهم وترهيبهم لا بدّ من ان يؤثرا على أعمال المجتمع المحلّي، الأمر الذي يبرهنه «الانخفاض الرهيب في أرقام المبيعات».
وفي إطار مبدأ المعاملة بالمثل، ذكّروا بأن هناك لبنانيين يعيشون في بلدانهم، وهم يلقون معاملة حسنة «لا بل لهم الحقوق نفسها التي لدينا كمواطنين، الامر الذي لم نلقه في المقابل في لبنان، بل على العكس، عوملنا كأنصاف بشر».
وشددوا على أن العيب ليس في الأعمال التي يمتهنونها بل العيب هو في «الممارسات اللاأخلاقية التي نتعرض لها من عدم دفع الرواتب لأشهر والتحرش الجنسي والاعتداءات الجسدية…» مسجلين تحفظهم عن قانون وعقد العمل.
وروى أنيار كورغان، وهو من السودان، كيف ترهب القوى الأمنية المهاجرين لدى سؤالهم عن أوراقهم، فهم «يشهرون أسلحتهم بوجوهنا كأننا في حالة حرب ويطلبون أوراقنا. والويل لمن لا يملكها، إذ يكون مصيره الاعتقال التعسفي».
ورداً على سؤال حول معاملة سكان برج حمود لهم قال انهم «مناح معنا». الا أن عضو «حركة مناهضة العنصرية» علي فخري، أكّد انه بعد بث التقرير التلفزيوني على قناة «ام تي في»، اعتبر بعض السكان أن لهم الحق في الاعتداء على المهاجرين وشتمهم وسلبـــهم والتـــحرّش بهم… وذلك في إطار تغطية أمنـــية تغــض النظر عما يجري»، وهـــو ما أكد عليه ليكانات رامال من النيبال.
وتلفت كل من روزيت، وأيميه رازاناتزاي من مدغشقر، إلى أن منطقة برج حمود والنبعة مليئة بالملصقات التي تطالب بضرورة تسوية عقود الإيجار والتبليغ عنها لدى البلدية، الأمر الذي دفع بالبعض إلى إجبار المهاجرين على ترك سكنهم. وقـــدّمت مثالاً على ذلك طرد مهاجرة من مسكن أمضت فيه سبع سنوات متــــتالية، «فهل كانوا جددوا لها الإيجار لو كانت تثير المشاكل؟ وهل هي اليوم عرضة للشبهات فقط لأن هناك إعلاما صوّر العمال كمخلين بالأمن؟».
وإلى ما يعانيه المهاجرون من ممارسات «لبنانية»، لم يغفلوا التذكير بأن سفارات بلدانهم «لا تؤدي الدور المطلوب منها دائماً».

http://www.assafir.com/Windows/ArticlePrintFriendly.aspx?EditionId=2003&ChannelId=47435&ArticleId=1312

Advertisements
Categories: Press Articles
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: