Home > Press Articles > بحث الأوضاع مع سفيرَي تركيا وإسبانيا ميقاتي يطلع من “حقوق الإنسان” على موضوع السجون

بحث الأوضاع مع سفيرَي تركيا وإسبانيا ميقاتي يطلع من “حقوق الإنسان” على موضوع السجون

المستقبل 24/11/2011

بحث رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في السرايا الحكومية أمس، مع سفير تركيا في لبنان إينان أوزيلديز في العلاقات الثنائية، كما جرى تبادل الآراء بشأن مختلف الأمور في المنطقة وبين لبنان وتركيا.
والتقى سفير اسبانيا في لبنان خوان كارلوس غافو الذي قال: “ناقشنا مع الرئيس ميقاتي العلاقات الثنائية بين بلدينا وشؤون المنطقة. دولته مدرك جداً للتحديات الراهنة لبنانياً ودولياً في ما خص الإصلاحات والمحكمة الدولية والوضع الاقليمي لا سيما في سوريا. نحن نقدر موقف الرئيس ميقاتي من المحكمة الدولية والمواضيع الوطنية الاساسية وإرادته المخلصة لإجراء إصلاحات في المؤسسات اللبنانية، كما نقدر محاولته تحييد لبنان عن انعكاسات الوضع في سوريا وأبدينا تقديرنا لمواقفه”.
أضاف: “لقد جرت انتخابات في اسبانيا، والرئيس ميقاتي مدعو الى زيارة إسبانيا عندما يشاء، ونحن نتطلع الى تحقيق هذه الزيارة، كما نأمل أن تفضي الجلسات المرتقبة للحكومة اليوم (امس)، والجمعة والأربعاء المقبل الى الإيجابية على لبنان”.
واستقبل ميقاتي وفدا من لجنة حقوق الانسان النيابية” ضم النواب: ميشال موسى، غسان مخيبر، نوار الساحلي وأمين وهبي. وقال موسى: “إجتماعنا مع الرئيس ميقاتي يهدف الى متابعة موضوع السجون، وهو الموضوع الساخن والذي يحتاج الى حل. إن وضع السجون اليوم، كما بات يعرف الجميع، هو موضوع مزر ويشكل أزمة اجتماعية كثيفة داخل السجون وخارجها، ولا بد من التصدي له، والكلام الذي يحكى دائما في هذا المجال نحكيه نحن وغيرنا. نحن نرى اليوم أنه يجب تشريع الأمور وإيجاد حلول جذرية تتجاوز التقليد والروتين الإداري في البلد من أجل التصدي لهذا الموضوع الإجتماعي الكارثي”.
أضاف: “إن النقاط التي طرحناها متعددة الجوانب لكنها نقاط مباشرة، مجلس النواب يعمل على القوانين، البعض منها صدر والبعض الآخر يتم تحضيره من أجل تخفيف الاكتظاظ والمعاناة الكبيرة للسجناء، وهذا المجلس يقوم بواجبه في هذا الإطار وسيتابع هذا الموضوع. كان هناك طرح لموضوع تفريغ أحد المباني في رومية لإستعماله من أجل السجناء”.
واشار الى أن “الرئيس ميقاتي اتصل بكل الوزراء المعنيين بهذه الملفات، وكان وعد بتعجيل هذه الأمور، وجزء من المتابعة سيجري مع الوزرات المعنية ومع دولة الرئيس. النائب غسان مخيبر سيتفقد غدا (اليوم) سجن رومية، هذا الموضوع يشكل قضية إنسانية بامتياز لا بد من التصدي لها، وأكرر أننا سنتابع الموضوع مع المعنيين من أجل صون كرامة الناس، فالسجناء الذين أخطأوا يوما هم تحت سقف القانون، ويجب ان يكون السجن، فضلاً عن كونه مكاناً للعقاب، مكاناً للاصلاح والتأهيل أيضا وليس لإعادة تكرار الجريمة بمعرفة وقساوة أكثر، وذلك بنقمة على المجتمع الذي لا يوليه اهتماماً”.
وحول خفض السنة السجنية والعفو العام، أكد أن “لجنة الإدارة والعدل ستبحث في هذا الموضوع اليوم في مجلس النواب، ولكن لنكن واضحين، فإن موضوع العفو يشكل لدى البعض فزاعة، والمطلوب اليوم خفض بعض الأحكام، فبعض السجناء قضى في السجن فترة طويلة فاقت فترة حكمه ولم يحاكم حتى الآن، والبعض يستفيد من خفض السنة السجنية من 12 شهرا الى تسعة أشهر كما هو معمول به في كثير من الأماكن، وبالتالي يجب إيلاء الموضوع الاهتمام. من ناحية ثانية، فإن الجميع يريدون الحفاظ على هذا المجتمع اللبناني وعدم الاستسهال في الموضوع”.

http://www.almustaqbal.com/storiesprintpreview.aspx?storyid=496371

Advertisements
Categories: Press Articles
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: