Home > Press Articles > من يتبنى قضيتهم؟

من يتبنى قضيتهم؟

السفير 5/12/2011

ليس بعيداً عن محمد، ينهار ابو صلاح لمجرد إعلامه بسحب الجنسية منه ومن فروعه، متمنياً عدم نشر اسمه في الإعلام «لكي لا يطردوني من عملي»، وفق ما قال. وسأل ابو صلاح عما يمكن ان يفعله الفقراء الذين سحبت جنسيتهم، وعن المال الذي سيدفعونه للمحامين لاسترداد حقهم ليقول «خليهم ياخدوا الجنسية ويجوا يقتلوني مع اولادي كمان، هيك بيكون أفضل لنا».
وفي مقابل هلع أبو صلاح من معرفة الآخرين بسحب الجنسية منه ومن عائلته وتأثير ذلك على حياتهم، يرتفع صوت خانم نعيم عندس، السيدة السريانية التي تعيش في لبنان منذ خمسين سنة هي وزوجها الذي طاله قرار سحب الجنسية معها وأولادهما.
تسأل عندس عن معايير وشروط منح الجنسية، عمن يستحقها أكثر ممن ولدوا في لبنان وعاشوا فيه ولم يعرفوا بلداً غيره.
تسأل عما يمكنها ان تقوله لابنها الذي خدم في الجيش اللبناني بكل محبة وفخر، وعمن يعالج الحال النفسية لعائلتها المنهارة منذ لحظة علمها بالخبر.
تريد خانم عندس تعريفا عن الفرق بين عائلتها وبين العائلات السريانية ألأخرى أو الأرمنية التي نالت الجنسية وقد أتوا إلى لبنان في التاريخ عينه لعائلتها.
إلا أن حال عندس وحال خمس وعشرين عائلة سريانية أخرى سحبت منها الجنسية اللبنانية، يبدو أفضل حالاً من الآخرين ممن شملهم مرسوم سحب الجنسية، كون مطرانية السريان الأرثوذكس في زحلة قد احتضنت قضيتهم منفذّة تحركات احتجاجية على مرسوم سحب الجنسية، وزارت مرجعيات رسمية ونالت وعوداً بالنظر في قضيتهم.
ويؤكّد المطران بولس سفر لـ«السفير» أن المطرانية بصدد تقديم طعن بالمرسوم بعد أيام قليلة، وأنها لن تسمح بوقوع الظلم على أفرادها الذين يستحقون الجنسية اللبنانية». وعن كلفة الطعون، قال سفر إن العائلات القادرة ستتحمل كلفة ملفاتها وأن المطرانية ستقف إلى جانب غير القادرين من أبنائها.

http://www.assafir.com/Windows/ArticlePrintFriendly.aspx?EditionId=2019&ChannelId=47867&ArticleId=405

Advertisements
Categories: Press Articles
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: