Home > Press Articles > موضوع ترحيل “الأكراد” من برج حمود.. هل انتهى السجال حوله أم غيّب؟

موضوع ترحيل “الأكراد” من برج حمود.. هل انتهى السجال حوله أم غيّب؟

موقع النشرة 5/12/2011

غاب الموضوع عن شاشات الاعلام لكن تداعياته لم تغب وما زالت الاسئلة تثار والنفوس محقونة، فما الذي جرى فعلا في برج حمود بين الاكراد والارمن؟ تصفية حسابات اقليمية كما يقول الاكراد ام حماية “امن “المناطق الارمنية” لا أكثر؟

قرار طرد الأكراد سياسي
يوضح عضو “تنسيقية لبنان لدعم الشعب السوري” عبر التيارات الكردية محمد صالح نادر “ابو ليندا” في حديث لـ”النشرة” ان “القرار الذي صدر عن بلدية برج حمود بحق الأكراد هو قرار سياسي من السفارة السورية في لبنان، وهو اتى نتيجة مظاهرات للمعارضة السورية-الكردية قامت بها المعارضة السورية”. ويشير أبو ليندا الى ان “النظام السوري ضغط على حزب الطاشناق الموالي له”.
ويلفت أبو ليندا الى ان المصيبة اكبر من حزب الطاشناق ودخل عليها حزب موالٍ للحزب الكردستاني العراقي بحيث ذهب وتحالف مع الطاشناق، مشيراً إلى أن حوالي 37 عائلة تركوا منازلهم من منطقة برج حمود و5 عائلات ذهبوا وسكنوا في برج البراجنة.
وفيما يصف هذا القرار بالسياسي، يعرب عن خشيته على مصير هؤلاء الأكراد، داعياً لابعاد هذا الملف عن التجاذبات الطائفية والسياسية، مشيراً إلى أنّ الأكراد هم هنا في هجرة قسرية، متمنياً على الدولة أن تراعي وضعهم وتنصفهم، مشدّداً على أنّ كلّ ما يقومون به هو التعبير عن رأيهم.

عمليات الخطف والاعتداءات حدث ولا حرج
من جهته، يرى المعارض السوري صالح دمي جير أنّ “الوجود الكردي في لبنان هو جزء من المعارضة السورية”، ويتحدّث عن ضغوطات يتعرَضون لها، بينها ضغوطات ميدانية تمارَس عليهم عبر ما أسماها “طرقاً ملتوية”. ويشدّد على أنّ ما حصل في برج حمود ليس سوى جزءاً من المخطّط، متحدثا عن عمليات خطف واعتقال تحصل في هذا الصدد.
ويشير إلى أنّ قرار البلدية لا يهدف إلى التنظيم بل لاستهداف وضرب المعارضين السوريين في برج حمود من خلال الايحاء بأنّ الأكراد هم مجموعة “زعران”. ويلفت إلى أنّ العائلات الكردية والشباب الأكراد مستهدَفون، معتبراً أنهم لو أرادوا التنظيم فعلاً، لكان على الحكومة إعطاء مهلة شهر للتنظيم بدل اللجوء لهذه الطرق الملتوية. ويلمّح إلى أنّ الحكومة اللبنانية متواطئة معهم بشكل أو بآخر، متهماً في الوقت عينه حزب “الطاشناق” بتنفيذ أجندة خارجية، طارحاً علامات استفهام على زيارة قام بها السفير الايراني مؤخراً إلى مقرّ الحزب.

البلدية تفاعلت مع مطالب الأهالي والموضوع مسيّس
في المقابل، يقلّل حزب “الطاشناق” من شأن الاتهامات التي يوجّهها إليه المعارضون السوريون باعتبار أنها مسيّسة ليس أكثر. ويوضح الأمين العام للحزب هوفيك مختاريان، في حديث لـ”النشرة”، أنّ تسييس هذا الموضوع ليس بأمر مستغرَب. ويلفت إلى أنّ قرار بلدية برج حمود ليس سياسياً بل هو يعبّر عن تفاعل البلدية مع مطالب أهالي المنطقة بإخلائها من كلّ مظاهر “الزعرنات” والفوضى التي شهدتها في الآونة الأخيرة.
وإذ يرفض مختاريان الحديث عن “قضية” اسمها “الأكراد” في برج حمود، يؤكد أن هذا الموضوع قيد الدراسة، لافتاً إلى وجود دراسة جدية لملف حضور الأجانب إلى المنطقة وأوضاعهم المعيشية. ويقول: “بلدية برج حمود أخذت قرارا بهذا الشأن، وهناك تسوية على هذا الصعيد، لانه من غير المقبول أن تحتوي شقة واحدة 15 شخصا، خصوصا وان هذا الأمر شكل جوا إجتماعيا غير لائق لسكان المنطقة، والبلدية وضعت شروطا وكل من يملك صك بيع أو إثبات لملكيته لن يطاله القرار”.
وردا على سؤال، يوضح مختاريان أنّ كلّ شيء في لبنان يسيّس، مؤكداً أنّ هذا الموضوع لا علاقة له بالسياسة لا من قريب من لا بعيد، نافياً في هذا السياق أيّ علاقة لحزب “الطاشناق” به باعتباره أمراً اجتماعياً بحتا. ويضيف: “الامر لا يتعلق بمن يحملون الجنسية السورية ولا يتعلق بما يجري من سوريا من احداث، وانما الامر يتعلق بأشخاص فقط لا غير، وما نقوم به يصب في إطار مساعدة البلدية”.
ويرى مختاريان أن الحل الوحيد هو عبر اللجوء إلى الطرق القانونية خصوصاً أنّ أحداً لا يريد التجني على الناس، مشدداً على وجوب وضع حد للعشوائية الموجودة ليس فقط في برج حمود، إنما في اي مكان.
من جهتها، ترفض مصادر مقربة من بلدية برج حمود الادلاء بأي تصريح حول هذا الموضوع باعتبار أنه أخذ أكثر من حجمه، وتكتفي بالدعوة إلى الكفّ عن تضخيم الموضوع وجعله موضع تجاذب سياسي لأنّ ذلك لن يخدم أحدا في نهاية الأمر.
إذا، بين ما سمّي بقضية محقة أو مسيّسة، يستمرّ السجال بين بلدية برج حمود وحزب الطاشناق من جهة والأكراد من جهة ثانية، وتبقى الحلول معلّقة بانتظار موقف رسمي يحسم القضية ويضع النقاط على الحروف

http://www.elnashra.com/news/print/412838

Advertisements
Categories: Press Articles
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: