Home > Press Articles > “التقدمي” يرفض أن يكون جزءاً من قرارها.. و”الأمن العام” يبرّر فضيحة التسليم بملفات “قضائية وأمنية” حكومة “حرس حدود الأسد”

“التقدمي” يرفض أن يكون جزءاً من قرارها.. و”الأمن العام” يبرّر فضيحة التسليم بملفات “قضائية وأمنية” حكومة “حرس حدود الأسد”

 

المستقبل، 3 آب 2012

تكشّفت تماماً سياسة “النأي” بالنفس الرسمية كسياسة عمالة رخيصة للنظام السوريّ البعثيّ الآيل للانهيار، وذلك في أعقاب تسليم جهاز الأمن العام اللبنانيّ 14 مواطناً سورياً لجأوا الى لبنان، إلى هذا النظام الذي يستمرّ في سفك دماء السوريين، والذي يمعن في استهداف المناطق الحدودية اللبنانية، وقد طاولت قذائفه بالأمس خراج بلدة خربة داوود العكارية، بعمق يصل الى 6 كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية، ما يمثّل تطوّراً نوعياً مقلقاً على هذا الصعيد.
وإذا كانت فضيحة تسليم المواطنين السوريين أثارت نقاشاً حاداً على طاولة مجلس الوزراء، في ظلّ الاحتجاج الشديد لوزراء “جبهة النضال الوطني” علاء الدين ترّو وغازي العريضي ووائل أبو فاعور على ما حصل، وتأكيدهم أنهم لن يكونوا جزءاً من حكومة “حرس حدود” للأسد، في مقابل تكفّل الوزراء علي حسن خليل وعلي قانصو ونقولا فتوش الدفاع عن المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم وخطوة التسليم، فقد لقي الأمر ردّة فعل ديبلوماسية تميل إلى التصاعد، حيث أعربت فرنسا عن “بالغ قلقها بسبب تقارير وردتها من لبنان تفيد بأن السلطات اللبنانية قامت بطرد لاجئين سوريين من لبنان وأجبرتهم على العودة الى سوريا التي يجتاحها العنف” وطالبت باريس بيروت بتطبيق التزاماتها الدولية حيال حماية لاجئي الحروب”.
وقالت الخارجية الفرنسية إنها “قلقة للغاية من معلومات تشير الى أن لاجئين سوريين طردوا من قبل السلطات اللبنانية وأجبروا على العودة الى بلادهم. بحسب القوانين الدولية الإنسانية”، مؤكدة أنه “يجب أن تسود مبادئ عدم الإعادة القسرية وحماية الأشخاص المعرضة حياتهم للخطر” وأملت في “أن تقوم السلطات اللبنانية بإيضاح هذه المعلومات بشكل خاص وأن تقوم بواجباتها في تأمين الحماية للاجئين بشكل عام”.
أمّا رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي السفيرة انجلينا ايخهورست فأبدت بدورها قلقها من التقارير، وإن شدّدت على وجوب التأكد من المعلومات، وذكّرت بمصادقة لبنان على اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب بما يتعين عليه احترام التزاماته الدولية، و”يجب ألا يعمد الى ترحيل أشخاص من الممكن أن يتعرضوا للتعذيب أو سوء المعاملة”، كما كشفت بأنّه سبق “أن حصلنا على ضمانات من الحكومة اللبنانية تؤكد فيها على أنها ستبذل كل ما في وسعها لحماية السوريين اللاجئين في لبنان”.
كل هذا، فيما الأمن العام اللبناني يبرّر فعلته بـ”ملفات قضائية وأمنية تلتزم المعايير التي نصت عليها اتفاقيات ومعاهدات إقليمية ودولية” بحسب بيان أصدره لتبرير عملية تسليم السوريين الـ14.
السنيورة
وعلى الصعيد الداخلي، كانت إدانة من رئيس “كتلة المستقبل” الرئيس فؤاد السنيورة لعملية التسليم معتبراً أنها “عمل يدينه القلب والضمير لأنه من غير الممكن أن يُصار الى تسليم النظام الذي يقدم على قتل شعبه بهذه الطريقة التي نراها يومياً 14 شخصاً من الناشطين مهما كانت الدواعي والأسباب التي يمكن أن يتحجج بها الأمن العام لتسليم هؤلاء الأشخاص” وشدّد على مخالفة ذلك لـ”شرعة حقوق الإنسان ولكل الشرائع وأن التحجج بأن هناك اتفاقاً بين لبنان وسوريا على هذا الخصوص لا يعتبر ذريعة كافية من أجل تسليم هؤلاء”.
.. وجنبلاط
بدوره، طالب رئيس جبهة “النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط الحكومة اللبنانية والمرجعيات المختصة “اتخاذ التدابير المسلكية بحق مدير عام الأمن العام وصولاً الى إقالته إذا اقتضى الأمر لوقف هذه المهزلة المستمرة” وقال “ها هو المدير العام للأمن العام يقدم دليلاً جديداً على انصياعه المطلق للنظام السوري، فبعد مغامراته البوليسيّة في توقيف شادي المولوي التي كادت أن تشعل طرابلس والشمال وتدخل المنطقة في فتنة كبرى، فإذا به يقوم بتسليم 14 مواطناً سورياً لجأوا الى لبنان هرباً من قمع النظام، ومن بينهم أربعة ناشطين سياسيين تحت حجة أنهم مطلوبون للقضاء السوري في تهم مختلفة”. وشدّد جنبلاط على أنّه في مرحلة كان فيها النظام البعثي مستقراً لم يكن ثمة قضاء مستقل بالمعنى الفعلي “فكم بالحري في هذه المرحلة التي سقطت فيها كل الضوابط الأخلاقية والسياسية عند النظام الذي امتهن القتل والاستبداد والقمع من دون رأفة أو رحمة”.
مجلس الوزراء
وكانت جلسة مجلسة الوزراء شهدت سجالاً بسبب ما حصل حيث هاجم وزراء الحزب التقدمي الثلاثة غازي العريضي ووائل أبو فاعور وعلاء الدين ترو إجراء الأمن العام بعنف فيما دافع عنه الوزراء علي حسن خليل ونقولا فتوش وعلي قانصو الذين حكوا عن “الحق بترحيل السوريين تبعاً للاتفاقات الموقعة بين البلدين والتي يجب أن تُنفّذ” في حين أبلغ وزير الخارجية عدنان منصور المجتمعين أنه تلقى رسالة من وزارة الدفاع السورية “عن الخروقات اللبنانية للحدود”. فردّ عليه الوزير أبو فاعور قائلاً “أنت وزير في الحكومة اللبنانية ومصدرك هذا من دون مصداقية. مبارح عملتو أسطورة عرسال والقاعدة وتبيّن أنه لا يوجد شيء مما قلتم. والآن رجعتم الى النغمة ذاتها. النأي بالنفس لا يكون بهذه الطريقة”.
أضاف “لقد حوّلتم لبنان الى حرس حدود للنظام السوري ونحن لن نكون جزءاً من قرار أو من حكومة تكون حرس حدود للنظام السوري”.
كما هاجم العريضي وترّو إجراء الأمن العام واعتبراه “خطيراً خصوصاً وأن هناك سوابق مثل خطف شبلي العيسمي، ثم قيام ضابط في قوى الأمن بخطف آل الجاسم الى سوريا”.
كونيللي
بالتوازي، أعربت السفيرة الأميركية مورا كونيللي عن “قلقها الشديد للقصف المستمر للأراضي اللبناني، بما في ذلك حادثة اليوم (أمس) في عمق الأراضي اللبنانية، من قبل قوات النظام السوري” وكرّرت التزام بلادها “بلبنان مستقرّ وسيد ومستقل” وأكدت في ما يتعلق تحديداً “بإطلاق القوات السورية النار عبر الحدود والغارات المعلن عنها التي تشنها هذه القوات، فإن المسؤولية عن العنف في سوريا وعن العنف الذي يهدّد بالتمدّد من سوريا تقع مباشرة على عاتق نظام الأسد”.
وأثنت كونيللي على الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي “للجهود التي بذلوها للحفاظ على الهدوء في لبنان”.
أما على صعيد ملف المياومين وجباة الإكراء في مؤسسة كهرباء لبنان، فنقلت وكالة “الأنباء المركزية” عن أوساط عين التينة أن “قطار الحل وضع على السكة وأن “المباراة هي القاعدة الأساس التي انطلق منها ليتشعّب الى التفاصيل حول من يحق له المشاركة في المباراة، أي الفئة العمرية المطلوبة، وماهية الهيئة التي ستجري المباراة والعدد المطلوب الذي لا يزال موضع أخذ ورد على رغم كل ما قيل في هذا الصدد، والتعويضات المطلوبة وكيفية دفعها للذين قاربوا السن القانونية وترفض الشركات توظيفهم”.
وفيما تردد أن الجباة في الشركات الخاصة رفضوا جباية الفواتير التي أخرجت من كهرباء لبنان وأعادوها من دون تحصيلها، أصدرت شركات مقدّمي الخدمات المتعاقدة مع المؤسسة بياناً نفت فيه ذلك.

http://www.almustaqbal.com/storiesprintpreview.aspx?storyid=533219

 

 

 

 

Advertisements
Categories: Press Articles
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: